اعدادية المغرب العربي بالسمارة ترحب بكم


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الحقوق الواجبة للتلميذ داخل القسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الحقوق الواجبة للتلميذ داخل القسم في الإثنين أكتوبر 18, 2010 7:06 am

Admin

avatar
Admin

بسم الله الرحمن الرحيم

ضبط النظام داخل القسم
مع بداية الموسم الدراسي الجديد ، يسعدني أن أقدم إلى إخواني الأعزاء هذا الموضوع الهام ، الذي لا يمكن لأي معلم أو أستاذ أن يستغني عنه مهما كانت خبرته في الميدان ، لأن أشد ما يؤرق المربي في تأدية مهامه داخل القسم هو الانضباط وحفظ النظام فإن كان سائدا فقد حقق ما يصبو إليه ، والإدارة التربوية يبدأ حكمها الأول على المعلم أو الأستاذ من خلال الانضباط الذي يوفره داخل الصف.
الموضوع كان قد نشر في : سلسلة موعدك التربوي في عدده:14 التي يصدرها المركز الوطني للوثائق التربوية ، التابع لوزارة التربية الوطنية عندنا.
ولأهميته كما أشرت سابقا أنقله لإخواني في حلقات متتالية حتى يستفيد منه الجميع .


ضبط النظام داخل القسم.

يمكن أن نعرف الانضباط المدرسي بأنه التزام التلميذ بالسلوك الحميد والأنظمة والتعليمات المنظمة لعمل المدرسة ، وحفظ حقوق الآخرين والممتلكات العامة والتركيز على نجاح عملية التعليم والتعلم.
وتحقيق النظام والانضباط داخل القسم مهمة من مهام المدرس القيادي ، ولا يمكن فصلها عن المهام والوظائف الأخرى الموكلة للمدرس، وهي ليست غاية في حد ذاتها لأن الغرض منها هو جعل القسم بيئة مشجعة على التعليم والتعلم، تتحقق فيها الأهداف التربوية التعليمية المرسومة.
وهي مهمة تشكل قلقا مهنيا طبيعيا بالنسبة المدرس خاصة المبتدئ الذي يتساءل عن مهارة ضبط النظام داخل القسم، وعن كيفية التعامل مع الممارسات غير المرغوب فيها، والتي تحول دون السير الحسن للعملية التعليمية التعلمية.
ومهارة ضبط النظام داخل القسم هي مجموع السلوكات التي يقوم بها المدرس بدقة وبسرعة وبقدرة للتكيف مع معطيات المواقف التدريسية قصد منع وقوع المشكلات داخل القسم قبل حدوثها أو التعرف عليها وفهم أسبابها وقت حدوثها ومن ثم التعامل معها بالأسلوب الذي يناسبها بهدف التخفيف من حدتها أو إيقافها تماما.
أهمية النظام والانضباط داخل القسم :
الانضباط والنظام عنصر مهم وأساسي في أي مجتمع من المجتمعات لتحقيق أهدافه وسلامة أفراده، فجميع المؤسسات الناجحة تتميز بأنها بنيت على احترام السلطة ومن يمثلها وأنظمتها وقوانينها. والانضباط المدرسي له أهمية كبيرة في المؤسسات التربوية بمختلف مستوياته، إذ أنه محور العملية التربوية ، وأساس نجاحها وتحقيق أهدافها ولا يقتصر دور الانضباط على إسهامه في الرفع من مستوى التلميذ بل يتعدى ذلك إلى تحقيقه أحد الأهداف التربوية السامية وهو الإسهام في نمو التلميذ الخلقي والاجتماعي الذي لا يمكن أن يتحقق إلا في مؤسسات تربوية غير منضبطة، وترجع أهمية الانضباط إلى :
ـ إن الانضباط شرط أساسي للتدريس والتعلم فانضباط التلميذ يحقق للمدرس تحكما في عملية التدريس ليصبح بمقدوره إكسابهم العلوم والمعارف والمهارات التي يخطط لها. ودون الانضباط لا يمكن أن يكون هناك تدريس فعال مما قد يؤدي إلى انخفاض في تحصيل التلاميذ الدراسي . ويقدر بعض المربين أن نصف وقت المدرس في الفصل يضيع في التعامل مع عوارض خارج نطاق التدريس، ومعظمها مشكلات انضباط ومخالفات سلوكية. وفي دراسة أجريت في الولايات المتحدة طبقت على ست مدارس متوسطة وجد أن التلاميذ فقدوا 7922 يوما دراسيا أي ما يعادل 44 سنة بسبب عقوبات الطرد من الفصل أو من المدرسة وذلك خلال سنة دراسية واحدة.
ـ إن الانضباط مهم للجانب الاجتماعي في المدرسة ، فهو يسهل الاتصال والعلاقات الاجتماعية الجديدة بين التلاميذ أنفسهم ومعلميهم وإدارة المدرسة إنه يسهم في إيجاد بيئة مدرسية محببة للتلميذ ومشجعة على التعلم. ويسهم كذلك في تحقيق مجتمع ذي سلوك حضاري في تعامله مع الآخرين والممتلكات العامة وفي التزامه بأنظمة المجتمع.
ـ الانضباط يعلم أهمية التعاون بين أفراد مجتمع المدرسة أو المجتمع بشكل عام لتحقيق هدف معين. فعدم الانضباط وهدر الموارد يؤدي إلى تشتت الجهود.
ـ الانضباط يعلم أهمية التنظيم والتخطيط لإنجاز أي عمل وبدونه تعم الفوضى وعشوائية العمل، وينعكس هذا على أداء التلميذ مستقبلا عندما يدخلون سوق العمل، دون كفاءات أساسية لابد من توافرها لدى من يشغل أي مهنة من المهن.
ـ الانضباط يعلم التلميذ منذ مرحلة مبكرة من حياتهم أهمية احترام حقوق الآخرين وكرامتهم وحرياتهم

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://maghreb-arabi.7olm.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى